الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 أسباب آلام الحمل وكيفية التعامل معها!؟.

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
غرا(غزل)ام


avatar

انثى
العذراء الخنزير
~][ المشاركات ][~ : 178
سورية
حمص
~][ تاريخ التسجيل ][~ : 08/12/2006

مُساهمةموضوع: أسباب آلام الحمل وكيفية التعامل معها!؟.   الجمعة يناير 12, 2007 2:10 am

أسباب آلام الحمل وكيفية التعامل معها!؟.
مرحلة الحمل هي من أجمل المراحل التي قد تواجه المرأة, ولكنها في نفس الوقت هي من أصعب المراحل أيضاً بسبب التغيرات التي تصيب المرأة على كافة الأصعدة في جميع نواحي حياتها, وبالأخص النواحي الصحية والجسدية والنفسية.
وخلال المرحلة الأولى للحمل عندما يبدأ الجسم بالاستعداد لاحتضان الجنين, هذا بالإضافة إلى التغير في مستوى الهرمونات وعملية التمثيل العضوي, والشعور بالوحم والغثيان والقيء وبالتالي انخفاض مستوى السكر في الدم وانخفاض ضغط الدم, تجتمع هذه العوامل جميعاً لتساهم في إعطاء الحامل شعوراً مستمراً بالتعب والإجهاد الشديدين والنعاس طوال الوقت تقريباً.
وبالنسبة للمرحلة الثانية من الحمل تكون فيها الحامل أفضل بكثير من المرحلة السابقة, حيث تشعر بتحسن في مستوى الطاقة خلال اليوم, وتقل حاجتها للنوم, كما ينخفض أيضاً الشعور بالغثيان والاكتئاب, ولكن لا تستمر هذه الح/الة طويلاً ليبدأ الشعور بالإجهاد والميل للنوم يزحفان ببطء من جديد في المرحلة الأخيرة من الحمل بسبب زيادة الوزن, وكبر حجم البطن, ووجود آلام في الظهر, والحموضة, انقباض عضلات الساق, وقلة النوم نتيجة عدم الشعور بالراحة أثناء النوم والاحتياج المتكرر لدخول الحمام.
أما إذا كانت الحامل امرأة عاملة, أو لها أطفال آخرين, أو إذا كان الفرق بين كل طفل من أطفالها والطفل الآخر أقل من سنتين, فهذه جميعها عوامل خارجية تزيد من التعب والإجهاد أثناء الحمل.
وإن أفضل ما تقوم به المرأة الحامل لتواجه متاعب وصعوبات الحمل هو حرصها على تناول وجبات صحية متوازنة تشمل على اللحوم الغير دسمة, والخضراوات, والفاكهة, والكربوهيدرات, ومنتجات الألبان, والابتعاد عن الطعام الغير مغذي كالحلويات الدسمة, والشوكولاته, وشرائح البطاطس, مع التأكد من تناول كميات كبيرة من الماء, وتجنب المشروبات التي تحتوي على الكافيين قدر المستطاع.
ويجب على الحامل أيضاً أن تحرص من زيادة الوزن أكثر من اللازم, فخلال فترة الحمل بأكملها يجب أن لا يزيد وزنها عن 10 إلى 15كيلوجرام, كما عليها الإقلاع عن عادة التدخين إذا كانت مدخنة, وحتى عدم الجلوس في أي مكان يتواجد فيه أشخاص مدخنين.
ولا بد أن تأخذ الحامل أقساط كافية من النوم أثناء الليل أي حوالي8 ساعات على الأقل في كل ليلة, بالإضافة إلى حوالي ساعتين أثناء النهار, والأفضل أن تضع وسادة تحت بطنها أو خلف ظهرها لتقلل من عدم شعورها بالراحة أثناء النوم.
ورغم الإجهاد الذي تشعر به الحامل خلال الفترة الأولى من الحمل يجب أن لا تنقطع نهائياً عن ممارسة الرياضة, حتى وإن كانت بعض الأنشطة المعتدلة مثل المشي أو تمارين المد, لأنها ستعطي الحامل شعوراً بالراحة والتحسن على المدى الطويل, والأفضل أيضاً رفع القدمين كلما استطاعت الحامل ذلك خلال اليوم, لتجنب الإجهاد وتورم القدمين ورسغي القدمين.
على أن ترتدي الحامل دائماً أحذية مريحة دون كعوب لكي تساعدها على تخفيف آلام الظهر المصاحبة للحمل, والأفضل أن تشتري المرأة الحامل أحذية أكبر أو أوسع قليلاً مما يناسبها عادة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نجم النبك


avatar

ذكر
العذراء الخنزير
~][ المشاركات ][~ : 163
سورية
النبك
~][ تاريخ التسجيل ][~ : 07/12/2006

مُساهمةموضوع: رد: أسباب آلام الحمل وكيفية التعامل معها!؟.   الأحد ديسمبر 23, 2007 8:21 pm


_________________
lol! lol! lol!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
احمد المصرى


avatar

~][ المشاركات ][~ : 186
مصر
دمنهور
~][ تاريخ التسجيل ][~ : 21/12/2007

مُساهمةموضوع: رد: أسباب آلام الحمل وكيفية التعامل معها!؟.   الثلاثاء ديسمبر 25, 2007 3:47 am


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
أسباب آلام الحمل وكيفية التعامل معها!؟.
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى النبك :: أرشيف المنتدياتــــ 2010 ــ وما قبلها :: أرشيف المنتدياتــــ 2010 ــ وما قبلها-
انتقل الى: